العدد  275 . 19 - 11 - 2018

تردد أن اتصالات تجري خلف الكواليس تحضيراً للقاء بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط من دون أن تشير المعلومات الى الموعد المفترض لهذا اللقاء، لأن التركيز حالياً يتم على بحث مواضيع اللقاء وتفاصيله، خاصة وأن الحريري وجنبلاط كانا التقيا في باريس قبل أشهر وساهم لقاؤهما يومها في تقريب المسافة بينهما إلا أنه لم "يطبّع" العلاقة بدليل أن الخلاف عاد ونشب بينهما غداة اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن.
وتفيد مصادر قوى 14 آذار أن اللقاء الذي سيعقد بين الحريري وجنبلاط لن يكون عادياً، بل سيكون بمثابة جردة حساب لمرحلة كاملة تبدأ خصوصاً قبل استشهاد الرئيس رفيق الحريري عندما كان النائب مروان حمادة جسراً بينهما.
وحول إمكان التحالف بين الفريقين في الانتخابات النيابية المقبلة، لا تستبعد المصادر نفسها ذلك، إلا أنها تعتبر أن هذا الأمر مرهون بنتائج لقاء جردة الحساب، فهو الطريق الوحيد لإعادة وصل ما انقطع بينهما.
ويبدو من الصورة القائمة حتى الآن أن جنبلاط كما تريده قوى 14 آذار اليوم لم يعد موجوداً، كما أن الحريري كما يريد جنبلاط لا يمكن أن يكون.
وفي موازاة ذلك، تشير معلومات الى أن تحضيرات أعدت للقاء يضم الرئيس فؤاد السنيورة والنائب جنبلاط، لكن اللقاء أرجئ بسبب ظروف خاصة بالطرفين. وذكر أن التواصل مستمر بين السنيورة وجنبلاط وسيتعزز في الأيام القريبة.

هل يتفق الافرقاء اللبنانيين على رئيس للجمهورية قريباً؟
نعم
سنبقى في حالة الفراغ
لا أعلم

   النتائج

PAGE1

PAGE2

PAGE3

PAGE4

PAGE5

PAGE6

PAGE7

PAGE8

PAGE9

PAGE10

PAGE11

PAGE12

 

 

بالتعاون بين سفارة فنزويلا في لبنان و"مؤسسة الصفدي": محاضرة وتوقيع كتاب "سيمون بوليفار، بطل الاستقلال" بترجمة من الدكتورة ناديا شعبان في طرابلس

رياض علم الدين: نحن دعاة سلام
ومصرون على استنهاض الحياة في طرابلس
وكانت الأمسية قد افتتحت بكلمة من علم الدين الذي أثنى على التعاون "مرة جديدة مع شركائنا في سفارة فنزويلا، لتشجيع الثقافة والإبداع الفني والفكري والحوار من خلال تفاعل الحضارات، فنؤكد سوية، على أن الثقافة تحافظ على التماسك الإجتماعي وتعزز المواقف السلمية". أضاف: "كلنا نعلم الظروف الصعبة والأزمات المتتالية التي مرت بها طرابلس والتي ما تزال تداعياتها تؤثر سلباً في يومياتنا، لكن إرادة الحياة لدى أهل هذه المدينة الطيبين، كانت دائماً هي المنتصرة". وقال: "نحن دعاة سلام، ومصرون على استنهاض الحياة الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية في هذه المدينة رغم الظروف والصعوبات، متسلحين بدعمكم ومشاركتكم، لنستمر في متابعة رسالتنا لتعزيز التنمية المستدامة بكافة أوجهها". وختم موجهاً الشكر لسفيرة فنزويلا الصديقة د. سعاد كرم، وبتحية تقدير للدكتورة ناديا ظافر شعبان على إنجازاتها.

كرم: للتعريف بتجربة التكامل في اميركا اللاتينية والكاريبي
ولإدانة الحرب الإعلامية ضد الثورة البوليفارية
بدورها عبّرت السفيرة كرم عن سعادتها بتجديد اللقاء في طرابلس وخاصة في مركز الصفدي الثقافي الذي يستضيف دائماً وبحفاوة كبيرة نشاطات السفارة في شمال لبنان، ونشكر مؤسسة الصفدي على دعمنا لتقديم كتاب "سيمون بوليفار: بطل الاستقلال" لأشقائنا اللبنانيين وجاليتنا الفنزويلية في مدينة طرابلس المضيافة والجميلة... أضافت: "يعبّر المحرر بوليفار في رسالة جامايكا عن مبادئه حول الحرية والتكامل في أميركا اللاتينية، والجهد الذي يتوجّب على المنطقة بذلَه من أجل خير الشعوب والسلام في العالم. أما في بيان كارتاخينا الرسمي، فهو يشيرُ إلى مفهومِ عما يجب أن تكون عليه أية حكومة جيدة وواجبِها بتحقيق أكبر قدر من السعادة لشعبها. فهذا هو التحدي الذي على الشعب الفنزويلي مواجهته والسبب وراء قيام ثورتنا".

الدكتورة شعبان: أمر مهم أن تتردد في المركز أصداء جديدة
للثقافة الاسبانية والاسبانية الاميركية لإعادة التواصل
ثم قدمت مترجمة الكتاب الدكتورة ناديا شعبان، مداخلة استهلتها بتوجيه الشكر الكبير إلى راعي ورئيس مؤسسة الصفدي الوزير محمد الصفدي "الذي أقدر جهوده الصادقة والجدية لاستنهاض الحياة الفكرية والاجتماعية في طرابلس، المدينة التي يرسّخ فيها ثقافة الانفتاح، مما يتيح أن تتردد في المركز أصداء جديدة للثقافة الاسبانية والاسبانية الاميركية.
وعن الكتاب قالت: ان كتاب سيمون بوليفار بطل الاستقلال جميل جداً، يعلم الكثير ويدعو الى التأمل، ويثير في أعماقنا الرغبة في استيعاب أبعاد الواقع والتاريخ، ونزداد بعد قراءته حباً للوطن وأهله وحباً لمبادئ الحرية والعدالة والمساواة. أضافت: يقع كتاب بوليفار في مئتين وعشرين صفحة، تشمل فصولاً ستة، نتعرف من خلال خمسة منها، الى حقبة نضالية هامة وحاسمة في تاريخ القارة (1810 - 1830) التي تغير واقعها كلياً، وكان سيمون بوليفار بطل ومحور كل أحداثها النضالية التحريرية والاستقلالية...




 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية   l    صباح الخير   l    مقالات   l    زوايا   l    تحقيقات   l    شؤون محلية

شؤون لبنانية   l    قضايا ساخنة   l    مشاهد وآراء   l    صرخات في واد   l    مذكرات

من كعب الدست   l    مقتطفات   l    إنسان في ذاكرتي   l    إستراحة

حول البيان   l    إتصل بنا   l    الإشتراكات   l   فضاء البيان

 

مساحة حرة لإستقبال آراءكم وأفكاركم حول أي موضوع أو حدث... شارك